كيف تختار الكاميرا المناسبة لك ؟ ح2 (مواصفات هامة في الكاميرا)

تكلمنا في الدرس الماضي عن أنواع الكاميرات و في درسنا اليوم سنتكلم عن بعض المواصفات المهمة التي يجب أن تنتبه اليها عند اختيارك لكاميرتك.

الميجا بكسل Mega Pixels :

رغم انها تعتبر اشهر صفة يهتم بها المشتري عند شراءه للكاميرا و لكن –صدق او لا تصدق – ليست الصفة الاهم و المعبرة عن جودة الصور الملتقطة بالكاميرا!!!

دعونا اولا نفهم ماذا نعني بالميجا بكسل ؟ تنقسم الكلمة الى قسمين القسم الاول “ميجا” و تعني مليون , فـ ميجابايت مثلا تعني مليون بايت و كذلك ميجا بيكسل تعني مليون بيكسل , و لكن ما هو البيكسل؟!

تتكون الصورة من عدد من النقاط المتناهية في الصغر المكونة لتلك الصورة , كل نقطة تحمل لون واحد , تلك النقطة تسمى بيكسل (يمكن رؤية البيكسل اذا قمت بتكبير الصورة بقدر كبير على الكمبيوتر).

 pixels

اذا ماذا نعني بأن الكاميرا 12 او 14 او 24 ميجا بيكسل ؟!

ببساطة هذا الرقم يعبر عن اكبر حجم للصورة يمكن ان تنتجه الكاميرا , كيف ذلك !!

على سبيل المثال فلنأخذ كاميرا 16 ميجا بيكسل , تلك الكاميرا تستطيع ان تنتج صورة تحتوي على 16 ميجا بيكسل او 16 مليون بيكسل اي صورة ابعادها 4928*3264 = 16084992 اي 16 مليون بيكسل. ( عدد البيكسل في الطول *عدد البيكسل في العرض = عدد البيكسل الكلي في الصورة)

اذا ببساطة لا تعبر الميجا بيكسل الا عن حجم الصورة و بالتالي في حالة عرضك للصورة على الكمبيوتر فلن تفيدك كثيرا كثرة الميجا بيكسل , و لكنها تكون مهمة في حالات التصوير للطباعة على اوراق او لوحات ضخمة كالحال في شركات الدعاية مثلا .

لذا لا تهتم كثيرا بالميجا بيكسل و لا تدفع اموالا طائلة مقابل ذلك فاغلب الكاميرات الحديثة لا تأتي بأقل من 12 ميجا بيكسل و التي تعطيك صورا كافية جدا للعرض على شاشة حاسبك و اكثر من كافية للطباعة على ورق مقاس 24*36 بوصة أي 58*88 سنتيمتر !!!

حساس الكاميرا Camera Sensor :

camera-sensor

و هو الجزء الاكثر الاهمية في الكاميرا على الاطلاق اذ انه المسؤول عن استقبال الضوء القادم من العدسة و تحويله الى المعالج الذي يقوم بدوره بمعالجة البيانات و تحويلها الى صور .

و هو هنا يحل محل الميكروفيلم الموجود في الكاميرات العادية .

سنتكلم لاحقا عن الحساس بالتفصيل و لكن المهم الان ان تعلم انه كلما زاد حجم الحساس كلما كانت الصورة افضل و الالوان انقى .

كما يجب ان تنتبه لحساسية الحساس للضوء و هو يعبر عنه بقيمة ISO  و كلما زادت الحساسية للضوء كلما كان اداء الكاميرا في الاضاءات الضعيفة أفضل , و يمكنك ببساطة معرفة حساسية الكاميرا للضوء عن طريق قراءة الرقم المجاور لكلمة ISO فكلما زاد الرقم كلما كان أفضل .

العدسة Lens :

understanding-camera-lenses-21426106من أهم أجزاء الكاميرا التي قد يغفل عنها الكثير , فهي الجزء الذي يقوم بتجميع الضوء و تركيزه على حساس الكاميرا.

و كلما كانت المواد المصنع منها العدسة اجود كلما انعكس ذلك على جودة الصورة و نقاوتها .

تختلف انواع العدسات تبعا لخصائصها و وظائفها فمنها المخصص للتصوير عن البعد و منها المخصص للتصوير المناظر الطبيبعية و الاماكن المفتوحة و اخرى للتصوير عن قرب كتصوير الزهور و الاشياء الصغيرة و غيرها من العدسات التي سنخصص لها درسا خاصا بإذن الله

مواصفات اخرى :

يوجد العديد من المواصفات الاخرى كحجم شاشة العرض و سرعة التقاط الصور و المقاومة للعوامل الجوية و غيرها من الصفات التي تخضع لرغبة المشتري  و لكنها قد لاتؤثر بشكل كبير في جودة الصورة النهائي .

—————————————————————————–

في الدرس القادم سنفصل أكثر في كيفية اختيارك للكاميرا المناسبة.

و الى حينها …
تابعونا على صفحتنا على الفيس بوك
http://www.facebook.com/HEllawindyPhotography

في انتظار تعليقاتكم و مقتراحتكم على صفحتنا ..

دمتم في حفظ الله ….

أضف تعليق